الجمعة، 24 يونيو، 2011

من هو إدريس السنوسي ?



ملك ليبيا السابق (1950)، ولد بجعبوب ببرقة 1890، حفيد السيد محمد علي  السنوسي  الكبير، تلقى تعليماً دينياً، تولى زعامة السنوسية (1915) في زمن عصيب إثر اعتداء إيطاليا على برقة وطرابلس، ثم اعترفت به أميراً (1920)، غادر ليبيا إلى مصر في أعقاب تولي موسوليني السلطة ووضع طرابلس وبرقة وفزان تحت حكم إيطاليا.

قاوم الأمير  إدريس  هذا الاحتلال مع طائفة من أعوانه مدة طويلة أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ساعد الحلفاء بنفوذه ورجاله إلى أن تم جلاء الايطاليين.

اعترفت به بريطانيا (1949) أميراً على برقة بعد انتهاء وصاية هيئة الأمم، واعترف بليبيا دولة مستقلة بولاياتها الثلاث : طرابلس، برقة، فزان (1951)، أعلنت الجمعية الوطنية تنصيب الأمير  إدريس  ملكاً على ليبيا.

عمل على توحيد كلمة البلاد في حكومة دستورية مركزية (1963) أعلن فيما بعد أن يكون شقيقه محمد الرضا وريثاً للعرش، وحين توفي محمد حل مكانه ابنه الأمير حسن الرضا.



نهض بالتعليم وبالصحة وأنشأ الجامعة الليبية، في الفاتح من سبتمبر 1969 قام الجيش بثورة على الحكم الملكي وأطاح به بقيادة الأخ العقيد معمر القذافي فلجأ الملك  إدريس  إلى مصر بعد الثورة عليه ولم يتوفر لدينا يوم وفاته.

هناك 4 تعليقات:

ريبال بيهس يقول...

صباح الورد فارس الأندلس

لا تعلم شدة سعادتي عندما أجد

مواقع وصفحات جميلة مثل هذه

تعرض تاريخنا وسيرنا والتي

أعشقها بشدة وأبحث عنها دوماً

لأنها تضيف لمخزوننا الثقافي و

بذلك تتحقق المعادلة بالتبادل

الثقافي بيننا ...

أشكرك على كل معلومة سطرتها هنا

عن ملك ليبيا السنوسي فهذا التاريخ

مبهم قليلاً بالنسبة لي ..

تحياتي وإحترامي

almthalia يقول...


شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر

almthalia يقول...


شركة تنظيف بيوت بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

almthalia يقول...


شركة تنظيف مكيفات بالخبر
شركة صيانة مكيفات بالخبر
شركة تنظيف مطابخ بالخبر